وادى خليل

منتدي ابناء وادي خليل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المغتربون وحق ممارسة الإنتخاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غانم تركمان
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 297
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: المغتربون وحق ممارسة الإنتخاب   17th سبتمبر 2008, 12:26



حدد قانون الانتخابات حق المغتربين في ممارسة انتخاب رئيس الجمهورية او الاستثناء وفقاً للضوابط التي تحددها القواعد. واشترط أن يكون الناخب حسب نص المادة 21 (أ) أن يكون سودانياً 0ب) بالغاً من العمر ثمانية عشر عاماً (9) مقيداً في السجل الانتخابي (د) سليم العقل

والمادة (22) حددت التسجيل في السجل الانتخابي حق أساسي ومسئولية فردية لكل مواطن تتوفر

السودان بما يلي :-

"يكون السوداني المقيم خارج السودان والذي يحمل جواز سفر سوداني وإقامة سارية في الدولة التي يقيم فيها ومستوفياً الشروط المنصوص عليها في الفقرات (أ) ،(ب) و(د) من المادة 21، الحق في أن يطلب تسجيله أوضحه للسجل للمشاركة في انتخابات رئيس الجمهورية أو الاستفتاء وفقاً للضوابط التي تحددها القواعد". والفقرة (4) من نفس المادة تقرأ " لا يحق للناخب المشاركة في الانتخابات أو الاستفتاء إلا إذا تم تسجيله قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الانتخابات أو الاستفتاء كما حددت الفقرة الخامسة من نفس المادة تحدد القواعد وسائل وطرائق التسجيل وميقات الطعون"

من هذه المادة فأن كيفية التسجيل وممارسة الطعون والاقتراع تركز تحديدها للمفوضية القومية للانتخابات لتضع القواعد ووسائل وطرائق التسجيل والطعون ... الخ.

وبما أن للمواطن المغترب الحق في التصويت لانتخاب رئيس الجمهورية أو الاستفتاء لابد من تسهيل مهمته للتسجيل وممارسة حقه الديمقراطي وتخطي كل المصاعب التي تعترض هذه العملية المعقدة ونطرح هنا هذا الموضوع لتبادل الرأي للوصول لقواعد سهلة ومريحة ومضمونة ونزيهة مستصحبين تجربة انتخابات 86 وتسجيل دوائر الخريجين. ونثير في هذه المقالة حسب رأينا أهم المشاكل التي تعترض ممارسة المغتربين لحقهم في التصويت لتبادل ووضع الحلول لهذه المطالب أو أي مصاعب أخرى أضافية .

1-نتيجة لظروف الحرب في الجنوب والشرق والغرب ، وظروف النظام الشمولي وما أفرزه من فتح المعتقلات وملاحقة المعارضين ، ونتيجة للفصل العشوائي والجماعي لالأف العمال والموظفين والمهنيين لجأ الكثير من أبناء السودان للاغتراب والخروج غير القانوني من السودان عبر المنافذ المختلفة ودون أن تكون لديهم وثائق ثبوتيه وانتشروا في كل بقاع العالم ومنهم من نال جنسيات دول أخرى ومنهم من يقيم في بلدان دون أن تكون لديهم إقامة مقننة من البلد الذي يقيمون فيه . كل هذه العوامل لابد من إيجاد الصيغة المناسبة والاتفاق حول كيفية معالجة هذه الحالات لكي يمارس السودانيون حقهم في الانتخابات وهناك عدة طرق مثلا اعتراف الجاليات السودانية بهم ، المعرفة الشخصية ، القبلية والروابط القبيلة وعضويتهم فيها .. الخ . المهم أن لا يكون عدم حيازة جواز سفر سوداني عائقاً أمام الآلاف من المغتربين من المشاركة في الانتخابات

2- المواطنون السودانيون في أي بلد ما لا يقطنون في مدينة واحدة أو بالقرب من بعضهم البعض وتوجد بعض الدول مقل أمريكا مثلا مسافات بينهم تكاد تكون مستحيلة للتعرف عليهم أو وصولهم لمراكز التسجيل لابد من الوصول لصيغة محدده لكيفية تسجيل الناخبين بالاتفاق مع السفارات السودانية ، وهناك عدد وسائل لتحديد ذلك تتيح مراكز تسجيل متعددة مثلا، أو بالبريد، أو عبر الشبكة الالكترونية .

3- توجد بعض البلدان التي يوجد بها عدد كبير من السودانيين ولكن لا توجد بها سفارات سودانية على سبيل المثال استراليا مثلا كيف يمكن أن يتم تسجيل الناخبين بها وكيف يمكنهم من الإدلاء بأصواتهم .

4- كيف تنشر كشوفات الناخبين وكيف تقدم الطعون . في الداخل بنص القانون على أن تحسم الطعون بواسطة قاضي مختص ولكن كيف يمكن أن يتم حسم الطعون بالنسبة للمغتربين ؟ هل ستكون السفارات لجان للنظر في الطعون وما هي الأسس التي يمكن أن تكون الأمثل لهذه اللجان؟

5- الدعاية الانتخابية لمرشح رئاسة الجمهورية وكيف يمكن ممارسة الناشطين سياسياً من المغتربين ممارسة الدعاية الانتخابية علماً بأن بعض الدول وخاصة الدول العربية تضع قيوداً كثيرة على الممارسة السياسية؟. هل ستدخل السفارات في تلك الدول لتسهيل هذه العملية بالاتفاق مع تلك الدول للسماح للسودانيين ممارسة الدعاية الانتخابية وعقد اللقاءات السياسية في مراكز تجمعاتهم وفي أندية الروابط القبلية ودور الجاليات ؟.

6- وأخيراً كيف يمارس المغترب حق التصويت إذ يستحيل الناخب لمركز اقتراع يكلفه الوصول إليه أكثر من مرتب شهر كامل خاصة في دول مثل أمريكا ، واستراليا ، وكندا ، والدول الأوربية الأخرى لتباعد المسافات بين المقيمين والسفارات إن وجدت .

هذه بعض المصاعب التي لابد من التشاور حولها ونفتح الباب لمزيد من المساهمات والاراء لكي يتبلور رأي أو مقترحات تقدم لمفوضية الانتخابات حين تكوينها .

أرجو ملخصا من كل المساهمين في هذه المناقشة أن يرسلوا لي مقترحاتهم عبر البريد الالكتروني وأن تنشر الآراء المختلفة في مختلف المواقع الالكترونية للسودانيين لمزيد من المشاركة .
----------
الميدان
صديق يوسف إبراهيم
Siddigyousif@gmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wadikh.ahlamontada.net
عشمان



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المغتربون وحق ممارسة الإنتخاب   20th سبتمبر 2008, 11:44

المغتربون وحق ممارسة الانتخاب
عنوان فضفاض واسع المقاس يسع الكل
لكن أخي غانم هل مارس المغتربون حقهم
في تكوين الجاليات هل مارس المغتربون حقهم
في تكوين الروابط الرياضية هل مارس المغتربون
حقهم في تكوين المنتديات الثقافية وهل مارسوا
حقهم في انتخاب تجمع الكيانات .
هل هل هل من اجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المغتربون وحق ممارسة الإنتخاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وادى خليل :: المنتدي العام لابناء الحلة الجديدة-
انتقل الى: