وادى خليل

منتدي ابناء وادي خليل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قال إن الخريج غير قابل للتوظيف بالداخل والخارج...وزير التعليم العالي : ثورة التعليم دفعت بطلاب قليلي الفائدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غانم تركمان
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 297
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: قال إن الخريج غير قابل للتوظيف بالداخل والخارج...وزير التعليم العالي : ثورة التعليم دفعت بطلاب قليلي الفائدة   20th أكتوبر 2008, 12:25



كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن ادخال تغييرات مهمة في البنية التحتية الحالية لنظام التعليم العالي وإعادة النظر في قانون تنظيم التعليم العالي لعام 1990م.
وقال د. بيتر أدوك وزير التعليم العالي والبحث العلمي في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمركز الخدمات الصحفية حول قضايا التعليم العالي إن بعض الجامعات تفتقر إلى مقار خاصة بها، والبعض في المدارس الثانوية ومدارس الأساس، واضاف كثير منها لا يملك قاعات ومكتبات ومعامل مناسبة، وأماكن سكن لطلابها، بجانب عدم وجود أعضاء هيئة تدريس بالقدر الكافي.
وكشف الوزير عن وجود مشاكل وتدهور لا يجوز غض النظر عنه، وتدنٍ في المستويات الأكاديمية، وقال ان الخريج غير قابل للتوظيف داخل وخارج السودان.
وأشار إلى أن نتيجة ثورة التعليم العالي تخريج مجموعة من الطلاب بدرجات علمية قليلة الفائدة ومشكوك في قيمتها الأكاديمية، وأشار إلى أن التوسع في التعليم العالي عمق من تحيزه للحضر ضد الريف والفئات الميسورة ضد الفقراء، ووصف الوضع ب (المزري) مؤكداً على ضرورة تحويل المؤسسات الناتجة عن التوسع الأفقي إلى تعليم عال نوعي يتسم بالتميز والملاءمة.
وقال الوزير إن التحول النوعي يتضمن صياغة مؤسساته لتصبح أكثر تنوعاً وتميزاً وعدالة في فرص الوصول إليها، وإعادة صياغة دور مؤسسات التعليم العالي الأهلية والأجنبية ليصبح مكملاً لوظيفة التعليم العالي الحكومي.
وأشار إلى ضرورة تقييد القوانين والنظم التي تخول للوزارة التوجيه لراعي التعليم العالي بتعيين رؤساء مجالس الجامعات ومديريها ونوابهم لتصبح مؤسسات التعليم العالي ديمقراطية، ويكون الإنتخاب بدلاً عن التعيين أساساً لتبؤ المناصب القيادية فيها ولتصبح إتحادات الطلاب جزءاً لا يتجزأ من السياسة الجامعية على مستوى مجلس الجامعة.
ووصف أدوك الممارسة الحالية لتمويل التعليم العالي بأنها بالية ولا تتناسب مع التغيرات التي طرأت عليه، وطالب بتقديم مشروع اعانات للطلاب كما هو معمول به في كثير من بلدان العالم، وأكد ضرورة إرجاع جامعات جوبا واعالي النيل وبحر الغزال فورا وفي أسرع فرصة للجنوب، وكشف عن إتخاذ القرارات والتدابير الإدارية والمالية اللازمة من قبل حكومة الجنوب لإرجاعها.
من جانبه دافع د. عمر محمد توم الأمين العام لوزارة التعليم العالي عن سياسات التعليم العالي وأشار إلى أنه يختلف في الرأي مع الوزير، مؤكدا أن ثورة التعليم العالي أدت إلى التوسع في التعليم العالي في الولايات والريف وفق سياسات نشر التعليم خاصة المقاعد المخصصة للولايات الأقل نموا والمقاعد المخصصة لولايات دارفور وللولايات الجنوبية، مؤكدا ضرورة الرجوع إلى الإحصائيات.
واعترف د. عمر بوجود سلبيات صاحبت السياسات وأن الوزارة أعلنت منذ عامين برنامجاً للتجويد والجودة في مخرجات التعليم العالي، وذلك بعد ان ادت السياسات أهدافها بنشر التعليم العالي، وأشار إلى أنه تم قيام جامعة المستقبل العام الماضي وذلك للتحول إلى مرحلة الجودة.
وأشار إلى أن الوزارة أصدرت لائحة جديدة فيما يتعلق بقيام أفرع الجامعات وذلك بموافقة الدولة المضيفة، وقال أنه لم يسمع بان إحدى الجامعات قامت بفصل طلاب لأسباب سياسية، مؤكدا ان الوزارة لا تتدخل في لائحة السلوك، وأن الجامعات لديها قوانين تحكمها، وأشار إلى وجود مشاكل تتعلق ببعض الدبلومات الخاصة بالكليات الأهلية حيث تتجه إلى الدبلومات الأدبية لقلة التكلفة وسهولة التحضير، وأشار إلى أن الوزارة تتجه إلى الكليات التقنية خاصة الهندسة والتي تخدم قضايا التنمية والتخصصات التي تحتاج إليها، ودعا الحكومة لدعم الجامعات الموجودة في الخرطوم وجوبا وبحر الغزال وأعالي النيل لأنها جامعات قومية، مؤكدا ان التمويل يمثل العائق الأساسي لنقل تلك الجامعات إلى الجنوب ولا يزال.


_________________
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wadikh.ahlamontada.net
تباريح الهوى

avatar

عدد الرسائل : 648
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قال إن الخريج غير قابل للتوظيف بالداخل والخارج...وزير التعليم العالي : ثورة التعليم دفعت بطلاب قليلي الفائدة   20th أكتوبر 2008, 20:59

زمان يا حبيبنا لما يقولو ليك خشا جامعة الخرطوم معناهو
مبرز في العلم يعني شاطر
وجد اسباب التدهور وتدني المستوى انا برجعو
***** لكثرة الجامعات
وممكن تقرا اي حاجه يعني في الخرطوم ماقبلوك في نيالا بقبلوك
إذن مفروض لو اصلا مجموعك في التخصص ما باهلك ما تدخل
ولا جنب البيت
****** اهمال الحكومة لحقوق المربي
برضو انا بربي ليك جيل عماد المستقبل لما تهملني
تلقائي البذل ما بكون بي إخلاص
وتاكيد لكلامي غالبا ما تلقى محاضر بدرس في كذا جامعة
طيب ليه ما الحكومة توفر لي الاسقرار ماديا وتطالب بالنتيجة
ولا شنو.................. ودمت سعادتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسر عوض محمد

avatar

عدد الرسائل : 93
الموقع : المملكة العربية السعودية - الرياض
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: [size=24]ثورة التعليم العالي الإيجابيات والسلبيات[/size]   21st أكتوبر 2008, 08:18

لم أكن في يومٍ أحلم بالدراسة في غير جامعة الخرطوم ، وذلك لعراقتها وجزورها الراسخة ولكن وكما قيل من مبررات عن ثورة التعليم العالي كان يجلس 100.000 طالب ( مائة ألف طالب ) للشهادة الثانوية وتستوعب جامعة الخرطوم 5.000 طالب ( خمسة آلاف طالب فقط) ولكن هل تكون النتيجة الكم على حساب الكيف ؟؟؟؟
ثورة التعليم العالي ورجالها حولوا المدارس الثانوية العريقة إلى جامعات ( حنتوب ، خور طقت ، كوستي القوز ، وغيرها ) يعني نزول الجامعة إلى المرحلة الثانوية ابتداءً من المباني وحدث ولا حرج عن المعاني ( الدراسة والمنهج ، والتقوييم والمتابعة ).

في الجامعة أصبحت المقرارت لا تملى الكراس ( أبـ 64 ورقة ) ،
يمكن للطالب أن يغيب عن كل المحاضرات إما أن يكون يعمل في وظيفة ، أو يكون من رواد الكفتريات والبنشات والونسات ، ويأتي في نهاية الفصل الدراسي ويصور كل المقرر ويذاكر في اسبوع ويكون من الناجحين .

اجتهدت الحكومة في إخراج نظام السكن والترحيل والإعاشة بدءً من جامعة الخرطوم ومن ثم ( شغلوا الطلبة في معاشهم وسكنهم حتى لا تكون لديهم فرصة للنشاط السياسي حسب زعمهم ) ، ومن ثم يساومون الطلبة المساكين بصندوق الإعاشة والإنضمام إلى الحركة الإسلامية أو الموت جوعاً ،

أصبح الطالب الذي يزور المكتبة في الجامعة يسمى دبيب المكتبة وكأنه من العار دخول المكتبة ، بل وحتى الأستاتذة تخلوا عن إعطاء الطلبة واجبات للقيام بالبحوث نسبة إما لعدم توافر المراجع أصلاً أو لعلمهم بعدم مقدرة الطلبة على إنجاز المطلوب نسبة لعدم توفر الوقت الكافي للطلاب ففي السابق كان السكن في الحرم الجامعي حتى لطلاب العاصمة ، فكانت المحاضرات موزعة طوال اليوم .
تدهور مستوى اللغة الإنجليزية لدى معظم الطلاب ومن النادر أن تجد طالباً يطلع على مرجع في تخصصه باللغة الإنجليزية
هذه بعض الملاحظات عن التعليم العالي وثورته ، ورغم أن الزمن كل يوم في تطور إلا أن مستوى التعليم في السودان خلال الفترة الأخيرة في تدهور ، وسبق وكان لدينا لقاء جامع في كلية الزراعة جامعة الخرطوم مع الطلاب وكافة الأستاذة والمحاضرين في مناقشة عن نظام الساعات المعتمدة الذي طبق في كلية الزراعة وهو نظام المعدل التراكمي ، وأذكر حينها أنني ذكرت لهم أننا وإن كنا في زمن متقدم لزمنهم الذي درسوا فيه إلا أنه وللأسف في مستوانا التعليمي في تدهور ، فبالرغم من التوسع في أعداد الطلاب فإن المصحلة هي أنصاف خريجيين إلا من رحم ربي ووفقه الله في الاجتهاد بصفة خاصة كما يفعل معظم طلاب كلية الطب حالياً وأما بالنسبة للعلوم الأخرى فاعتقد ان المستوى التعليمي سيئ للغاية . كيف لا وانت لا تجد سكناً جامعياً ولا استقراراً اكاديمياً ولا مناخاً تعليمياً مناسباً ، والجامعات عندنا أصبحت كالمدارس الثانوية بل أقل مستوى في بعضها ، نتمنى أن يتم مراجعة وضع التعليم العالي في بلادي لأن أساس التنمية هي التنمية البشرية . ودمتم في رعاية الله وحفظه ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الحليم حسين



عدد الرسائل : 37
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: قال إن الخريج غير قابل للتوظيف بالداخل والخارج...وزير التعليم العالي : ثورة التعليم دفعت بطلاب قليلي الفائدة   21st أكتوبر 2008, 09:26

الحمد لله ان ظهر لنا رجل بمرتبة وزير من حكومة الانقاذ ويعترف بتدهور التعليم العالى فى السودان حقيقة يتاسف الواحد على ما كان عليه حال التعليم فى السودان ما قبل 1990 وما هو الحال عليه اليوم فلا فرق بين خريج الجامعة وحملة الشهادة الثانوية واصبح الكم من المتخرجين اهم بماذا تخرجو وما هو مستقبل هؤلاء الخريجين المهم انك خريج جامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غانم تركمان
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 297
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قال إن الخريج غير قابل للتوظيف بالداخل والخارج...وزير التعليم العالي : ثورة التعليم دفعت بطلاب قليلي الفائدة   21st أكتوبر 2008, 09:37


مشكورين على التفاعل والردود

_________________
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wadikh.ahlamontada.net
أحمد البشير

avatar

عدد الرسائل : 61
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قال إن الخريج غير قابل للتوظيف بالداخل والخارج...وزير التعليم العالي : ثورة التعليم دفعت بطلاب قليلي الفائدة   21st أكتوبر 2008, 17:00



منذ أن قامت ثورة التعليم العالي في مطلع تسعينيات القرن الماضي وكان الكل يوجه ساهم نقده على نقطة جوهرية وهي أن
منطلق هذه الثورة كان خاطئ منذ البدء وهو الإهتمام بالكم دون الكيف .. وحتى هذا الكم كان الإهتمام بإستيعابه في الجامعات دون توفير أدنى مقومات تأهيله أو تجهيز تلك الجامعات بالبُنى التحتية اللازم توفرها
التعليم الجامعي يختلف كلياً عن كل مراحل التعليم الأخرى باعتباره البوابة للدخول للمجتمع كعضو فاعل
ومن هذا المنطلق فحتى في السابق ماقبل 1990م لم يكن هنالك إعداد للطالب الجامعي غير الإعداد الأكاديمي
الجامعات العريقة في العالم مثل البريطانية والامريكية تُخضع المتقدمين لكليات محددة لإختبارات قياسية بعيدة عن النهج الأكاديمي
ويتوقف الإنتساب لتلك الكليات في المقام الأول على الإختبارات القياسية مهما كان المستوى الأكاديمي
حيث أن تلك الإختبارات القياسية موضوعة أصلاً لقياس قدرة الطالب على الإضافة للمجتمع بعد تخرجه من الكلية المعنية
ومتى ما فشل المتقدم لتلك الإختبارات فذلك يعني عندهم أنه سيدرس مناهج الكلية المعنية، ومن الممكن أن يكون مميزاً فيها ويتخرج منها بدرجة علمية ممتازة ولكنه لن يخدم المجتمع من خلال المؤهل الذي سحصل عليه .. فيقصرون الطريق فبرفض قبوله لمقعد قد يمكن أن يشغله من هو أكثر مقدرة منه على خدمة المجتمع ومنها أيضاً (نتيجة تلك الاختبارات) يعرف الطالب إذا كان قد أصاب في اختياره لتلك الكلية أو لا
كان من الممكن لنهج ثورة التعليم العالي أن تُصيب بعض النجاح لو أنها فقط حافظت على المناهج الجامعية دون تعريب، فقد كان تعريب المناهج هو الجريمة الفعلية في حق التعليم العالي، فقد كان من الممكن أن يكمل الخريج الجامعي أي نقص قد يعتريه في دراسته الجامعية متى ما تمكن من ناصية اللغة الإنجليزية من واقع أنها لغة العلوم، وللأسف فقد قضى التعريب على أي حماسة أو رغبة في تجويد وإتقان اللغة الإنجليزية
الموضوع متشعب وذو أبعاد عدة ولنا معكم عودة
ودمتم طيبيين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غانم تركمان
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 297
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قال إن الخريج غير قابل للتوظيف بالداخل والخارج...وزير التعليم العالي : ثورة التعليم دفعت بطلاب قليلي الفائدة   27th أكتوبر 2008, 06:59


مشكور يا احمد البشير

_________________
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wadikh.ahlamontada.net
 
قال إن الخريج غير قابل للتوظيف بالداخل والخارج...وزير التعليم العالي : ثورة التعليم دفعت بطلاب قليلي الفائدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وادى خليل :: المنتدي العام لابناء الحلة الجديدة-
انتقل الى: